ما هو حجر الكوارتز وما هو استخدامه

ما هو حجر الكوارتز وما هو استخدامه

وقت الدراسة التقريبي: 4 دقیقه

یعتبر الكوارتز من أكثر المعادن شهرة ووفرة وانتشارا على سطح الأرض وهو موجود بكثرة فی جمیع أنحاء العالم ویتكون فی جمیع درجات الحرارة. هذا المعدن موجود فی الأساس فی جمیع البیئات المعدنیة وهو مكون أساسی للعدید من الصخور. لهذا السبب، هناك أقصى قدر من التنوع المعدنی فی البیروقراطیة، وبعض العادات والألوان.

بیع وشراء حجر الكوارتز

یختلف سعر حجر الكوارتز حسب نوعه والتطبیق، وشراء حجر الكوارتز له سوق واسع. على سبیل المثال، یتم شراء وبیع حجر الكوارتز الوردی وحجر الكوارتزیت بأسعار مختلفة. توجد مناجم الكوارتز أیضًا فی إیران ویتم استخراج‌ها لأغراض مختلفة.

ما هی استخدامات حجر الكوارتز؟

عتبر الكوارتز من أكثر المواد الطبیعیة فائدة فی العالم. یمكن أن ترتبط فائدته بخصائصه الفیزیائیة والكیمیائیة. تتمیز هذه الصخرة بصلابة سبعة على مقیاس موس، مما یجعل‌ها متینة للغایة وخاملة كیمیائیًا عند ملامست‌ها لمعظم المواد. كما أن ل‌ها خصائص كهربائیة ومقاومة للحرارة تجعل‌ها ذات قیمة فی المنتجات الإلكترونیة. ‌یستخدم هذا الحجر كحجر ثمین بسبب لمعانه وكذلك فی صناعة أنواع مختلفة من الزجاج. كان أحد الاستخدامات الأولى للكوارتز على شكل صوان هو إنتاج أشیاء حادة مثل شفرات السكین والمواد الكاشطة ورؤوس الحربة.

تطبیق حجر الكوارتز فی صناعة الزجاج

ترسب العملیات الجیولوجیة أحیانًا رمالًا تتكون من حوالی ۱۰۰٪ من الكوارتز. یتم تحدید هذه الرواسب وإنتاج‌ها كمصادر لرمل سیلیسی عالی النقاء. تستخدم هذه الرمال فی صناعة الزجاج. رمل الكوارتز فعال فی إنتاج الأوانی الزجاجیة والزجاج المسطح والزجاج الخاص والألیاف الزجاجیة. یعتبر صناعة الزجاج أحد التطبیقات الرئیسیة للكوارتز.

ما هو حجر الكوارتز وما هو استخدامه؟
الجمشت: توجد أكبر احتیاطیات دولیة من الجمشت فی البرازیل والمكسیك وأوروغوای وروسیا وفرنسا ونامیبیا والمغرب. یوجد الجمشت والسترین أحیانًا داخل بلورات مماثلة تسمى أمیثرین.

استخدم حجر الكوارتز كمادة كاشطة

الصلابة العالیة لكوارتز الصف السابع على مقیاس موس تجعله أكثر صعوبة من المواد الطبیعیة الأخرى. كما أنها مادة كاشطة ممتازة. یتم استخدام الكوارتز الكوارتز ورمل السیلیكا المطحون ناعماً لتفجیر الرمال والمنظفات والمطاحن وغرف الرمل للصنفرة والنشر.

استخدم حجر الكوارتز كرمل صب

الكوارتز مقاوم للغایة للمواد الكیمیائیة والحرارة. لذلك، غالبًا ما‌یستخدم كرمل صب. مع نقطة انصهار أعلى من معظم المعادن، یمكن استخدامه للقوالب والقلوب التقلیدیة. غالبًا ما یصنع الطوب الحراری من رمل الكوارتز نظرًا لمقاومته العالیة للحرارة. ‌یستخدم رمل الكوارتز أیضًا كتدفق فی صهر المعادن.

تطبيق حجر الكوارتز في صناعة النفط

یتمیز رمل الكوارتز بمقاومة عالیة للتكسیر. فی صناعة النفط، تُعرف العملیة المعروفة باسم الفشل الهیدرولیكی، حیث تجبر عجائن الرمل آبار النفط والغاز على النزول تحت ضغط شدید. یتسبب هذا الضغط المرتفع فی تكسیر صخور الخزان وحقن ملاط ​​الرمل فی الكسور. تحافظ حبیبات الرمل المتینة على الكسور مفتوحة بمجرد تحریر الضغط. تسهل هذه الكسور المفتوحة تدفق الغاز الطبیعی إلى حفرة البئر.

تطبيقات أخرى لرمل الكوارتز

یستخدم رمل الكوارتز كمواد مالئة فی صناعة المطاط والطلاء والمعجون. تُستخدم الحبوب المعدنیة الدقیقة الحبیبات كوسائط ترشیح وحبیبات سقف. ‌یستخدم رمل الكوارتز أیضًا فی صناعات السكك الحدیدیة والتعدین. تستخدم هذه الرمال أیضًا فی المناطق الترفیهیة مثل ملاعب الجولف وملاعب الكرة الطائرة وملاعب البیسبول وصنادیق رمل الأطفال والشواطئ.

ما هو حجر الكوارتز وما هو استخدامه؟
كوارتز دومورتيت: تتسبب معادن دومورتيت فی قطع الكوارتز بانتظام فی ظهور بقع حریریة زرقاء. بالإضافة إلى ذلك، یمكن أن تظهر الظلال أیضًا ألوانًا وردیة أو رمادیة. یحتوی كوارتز دی مورتریت (غالبًا ما یطلق علیه “الكوارتز الأزرق”) على مناطق متباینة من الظلال الفاتحة والداكنة.

طريقة إنتاج بلورات الكوارتز الاصطناعية

خلال القرن العشرین، زاد الطلب على بلورات الكوارتز عالیة الجودة لدرجة أن عملیات التعدین حول العالم لم تتمكن من توفیر‌ها بشكل كافٍ. لحسن الحظ، تم تلبیة هذه الحاجة خلال الحرب العالمیة الثانیة، وبدأت الصناعات العسكریة والخاصة فی العمل على طرق لتنمیة بلورات الكوارتز الاصطناعیة لتلبیة الاحتیاجات المحددة لاستخدام‌ها فی الصناعات البصریة والإلكترونیة.

الیوم، تنمو معظم بلورات هذا المعدن المستخدم فی المكونات الإلكترونیة والأدوات البصریة بدلاً من استخراج‌ها فی المختبرات. تزرع معظم المعامل بلورات‌ها باستخدام طرق تعتمد على العملیة الجیولوجیة للنشاط الحراری المائی. تنمو البلورات الاصطناعیة عند درجات حرارة عالیة فی ماء شدید السخونة وغنی بالسیلیكا القابلة للذوبان. یمكن زراعة هذه البلورات من حیث الشكل والحجم واللون لتناسب احتیاجات عملیات الإنتاج. تكلفة نمو بلورات الكوارتز الاصطناعیة تنافسیة مع الاستخراج والحد الوحید للإنتاج هو توافر معدات نمو البلورات.

استخدام الكوارتز كأحجار كريمة

یمكن أن یصنع الكوارتز أحجار كریمة عظیمة صلبة ومتینة. الأنواع الشائعة من هذا المعدن والتی تستخدم على نطاق واسع كأحجار كریمة هی: الجمشت، السترین، الكوارتز الوردی، الكوارتز المدخن، الأفینتورین. یعتبر العقیق والیاسمین أیضًا من أنواع الكوارتز ذات البنیة البلوریة الدقیقة.
ما هو حجر الكوارتز وما هو استخدامه؟
السترین: السترین هو إفراز للكوارتز، والذی یتدرج من الأصفر الباهت إلى البنی بسبب شوائب الحدید. السترین الطبیعی غیر عادی. السترینات التجاریة هی جمشت تخضع للمعالجة الحراریة أو الكوارتز المدخن. ومع ذلك، قد یحتوی جمشت المعالجة الحراریة على خطوط صغیرة داخل البلورة. من المستحیل بصریًا التمییز بین شرائح السترین والتوباز الأصفر، لكنهما یختلفان فی الصلابة.
 

هيكل بلوري كوارتز

ینتمی الكوارتز إلى نظام الكریستال الثلاثی. شكله البلوری المثالی هو منشور سداسی ینتهی بهرم سداسی فی كل حالة. فی الطبیعة، تتزاوج بلورات هذا المعدن بانتظام (مع بلورات مزدوجة فی أعلى الیسار وأعلى) وتشوه. عادة ما تتشكل البلورات جیدة التكوین فی “طبقة” مع تشققات غیر منتظمة فی الفراغ. عادة ما یتم إرفاق البلورات بالمصفوفة. ومع ذلك، هناك أیضًا بلورات ثنائیة نهائیة ینمو فی‌ها الكوارتز بحریة وغیر متماسكة.
ما هو حجر الكوارتز وما هو استخدامه؟
الكوارتز المدخن هو شكل رمادی وشفاف من هذا المعدن. یمكن أن یكون البعض أسود أیضًا. یولد ضوءًا من إشعاع السیلیكون الحر داخل البلورة.

عملية تشكيل الكوارتز

الكوارتز معدن مهم للغایة یتكون من الصخور الناریة مثل الجرانیت والریولیت والبیغماتیت التی تحتوی على الكثیر من السیلیكا. هذا المعدن شدید المقاومة للهجمات المیكانیكیة والكیمیائیة الناتجة عن تحلل الصخور الناریة التی تحتوی على حبیبات الكوارتز التی قد تتراكم لتكوین أحجار رملیة رسوبیة.

كما أنه موجود أیضًا فی الصخور المتحولة مثل النیس والشست، فی حین أنه عملیا معدن الكوارتز الوحید. غالبًا ما یترسب الحجر من المحلول وهو أكثر العقدة المعدنیة والحقن الوریدیة شیوعًا. یتشكل الكوارتز على شكل صوان یترسب بواسطة الجبس فی قاع البحر على شكل كتل عقیدیة.

قد تحل المحالیل المحتویة على السیلیكا محل ركائز الحجر الجیری بكوارتز بلوری حبیبی معروف باسم شرت، أو قد تتشكل ركائز شیرت غیر متصلة فی نفس الوقت مثل الحجر الجیری. فی الصخور، یرتبط فی الغالب بالفلسبار والمسكوفیت. غالبًا ما یحمل الذهب وهو خام مهم لهذا المعدن. یتواجد الكوارتز بكثرة على شكل رمال فی مجاری الأنهار وعلى شواطئ البحر كمكوِّن للتربة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العثور على الأحجار التالية من موقع الحجران


ندعو أصدقاء الحجراني لمشاركة اقتراحاتهم وتعليقاتهم حول محتوى هذه المقالات معنا.

نجمنجمتانثلاثة نجومالنجوم الأربعةخمسة نجوم (النتيجة غير مسجلة )
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.