ما هو خصائص حجر الجیری

ما هو خصائص حجر الجیری

وقت الدراسة التقريبي: 2 دقیقه

ما هو خصائص حجر الجیری

ما هو خصائص حجر الجیری
ما هو خصائص حجر الجیری

الحجر الجیری

الحجر الجيري هو نوع رسوبي من صخور الكربونات و في تكوينه يشتمل على أجزاء من بعض هياكل العظام للكائنات البحرية نحو المرجان أو الرخويات ، و المواد الأولیة له عبارة عن معادن مثل الكالسيت و الأراجونيت و هي أشكال مختلفة من كربونات الكالسيوم CaCO3 و حوالي 10٪ الصخور الرسوبية هي في الأصل أحجار جيرية ، لأن الحجر الجيري قابل للذوبان في الماء و المحاليل الحمضية ، و هذه القابلية للذوبان یتسبب لوجود المناظر الطبيعية الكارستية ، كما أن حجر الأساس لمعظم أنظمة الكهوف حول العالم مصنوع من الحجر الجيري.

خصائص الحجر الجیری

يوجد نوعان من الصخور الرسوبية: كيماوي و بلاستيكي ، أما الحجر الجيري فهو في مجموعة الصخور الرسوبية الكيميائية و تتكون هذه الصخور بدورها من تجمید المعادن و بسبب وجود بعض المواد الكيميائية في الحجر الجيري القابل للذوبان. هم. الماء أو المحاليل الحمضية ؛ هذه المادة قادرة على تكوين الكارست ويتكون الكارست نتيجة التفاعل الكيميائي بين الطبقة القاعدية السفلية من الحجر الجيري و السوائل و يخلق خواصًا جديدة غير طبيعية ، مثل ما يعرف بالرواسب الکلسیة ، وهي إحدى الخصائص. و عندما تذوب معادن الحجر الجيري المحتوية على الكالسيوم في المياه الجوفية ، فإنها تشكل ما يعرف بالماء العسر. الذي يحتوي على درجة حموضة عالية و تركيز عالٍ من المعادن.

اعتمادًا على الظروف التي يتشكل فيها الحجر الجيري ، يمكن أن يكون له العديد من الأشكال الهيكلية ، قد يكون على شكل حبيبات معدنية ، أو في شكل كتل كبيرة غير منتظمة ، أو في شكل بلورات أو شکل فتات صخری کلاستیک ، و كذلك عند تعرض الحجر الجيري لنوع أو آخر ، يتم إعادة بلورتها و تركيبها ، و بما أن كل هذه الأنواع تتكون من كربونات الكالسيوم التي تتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك ، فتنتج فقاعات ؛ اختبار الأحماض هو الاختبار الميداني الأكثر موثوقية لتحديد كمية المعادن في الحجر الجيري والكالسيت.

نجمنجمتانثلاثة نجومالنجوم الأربعةخمسة نجوم (النتيجة غير مسجلة )
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.