تعرف علی أنواع حجر الجیری

تعرف علی أنواع حجر الجیری

وقت الدراسة التقريبي: 2 دقیقه

تعرف علی أنواع حجر الجیری

تعرف علی أنواع حجر الجیری
تعرف علی أنواع حجر الجیری

الحجر الجیری أو الکلسی

هو صخر رسوبي يستخرج منه الجير لاحتوائه على نسبة كبيرة من معدن الكاسيت فهو يقترب من 95٪ و يزداد الطلب عليه بشكل كبير ولكن إذا كان يحتوي على أكثر من 10٪ دولوميت يطلق عليه الحجر الجيري الدولومیتی.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه المادة تحتوي على بعض المعادن غير الكربونية مثل: جزيئات بركانية و عظام  و أسنان أسماك  و أصداف  و ملمسها سهل المرونة أو عضوي  و خواصها الفيزيائية تشمل مسامية طفيفة و بريق زجاجي.

وتوجد في أجزاء كثيرة من العالم منها الصين و الهند و ألمانيا و البرازيل و إيطاليا و الولايات المتحدة التي تحتوي على أكبر معدن لهذا الحجر و إذا تعرض للحرارة و الضغط سيتحول إلى رخام.

أنواع الحجر الجیری

يتكون الصخر بطريقتين مختلفتين: ترسب بقایا الأحیاء من مياه البحر ، لأنه یکون العامل الرئيسي في هذه الحالة هو الكائنات الحية التي تفرز الجير و الفورمينفيرا ، و الثانية من خلال النقل الميكانيكي حيث رواسب الحجر الجيري و تكوينها رواسب الکلاستیک ، ثم تشكيل أنواعها المختلفة. و هذا هو سبب وجود أنواع مختلفة فيه. لأنها كلها مصنوعة من خليط من المعادن التي تحتوي على كربونات الكالسيوم ، فإنها تختلف في اللون من الأبيض الفاتح إلى الأصفر الباهت ، و سيتم شرح ذلك هنا :

الترافرتین

الترافرتين بالفرنسية أحد من أنواع الحجر الکلسی المتخلخل يعتبر نوعا من أحجار الزخرفة. هذه الصخور المتبقية هي من رواسب المياه المعدنية في الكهوف و المغارات أو الينابيع الحارة أو من رواسب البحار و الأنهار ، والتي يمكن رؤيتها في شكل عريض نسبيًا من السطح.

من بين أنواع أحجار الترافرتين ، تعتبر أحجار الترافرتين البيضاء ذات الأجناس الملونة و المتخللة، ذات جودة عالية. يرجع سبب وجود الترافرتين الخفيف إلى تناثر ألوان أكسيد الحديد في جسم أحجار الترافرتين. الترافرتین الملون يعتمد على أصباغ أكسيد الحديد و الأحمر و الجوز و الليمون و ألوان أخرى. يرجع الشكل الجميل للترافرتین إلى الاختلاف في توازن أكسيد الحديد في طبقاته المختلفة.

الحجر الجيري الصخري

يتشكل هذا النوع من حبيبات فردية من الكالسيت أو الأراجونيت على شكل كتل دائرية.

الحجر الجيري الأحفوري

تحتوي جميع الأنواع على كائنات بحرية أحفورية مرئية بوضوح ، مثل الشعاب المرجانية والأميبا المائية.

 

فوائد الجر الجیری

تستخدم فوائد الحجر الجيري على نطاق واسع لأنه يستخدم في صناعات مثل صناعة الزجاج و مواد البناء مثل الترافرتین التي تستخدم أيضًا في البناء و الطرق. بالإضافة إلى ذلك ، يضعه المزارعون في الحديقة. يتم استخدامه بواسطة أجهزة تنقية المياه لتحديد الدرجة الحموضة للمياه ، وتجدر الإشارة إلى الفوائد الأخرى للحجر الجيري سيتم ذكرها هنا:

  • تقوم المصانع بحرق الفحم ثم يتم إنتشار ثاني أكسيد الكبريت في الجو و هو من غازات الاحتباس الحراري ، لذلك يتم استخدام الحجر الجيري خليطا مع الماء لجعله يشبه الطين الذي یمنع من خروج ثاني أكسيد الكبريت من مدخنة المصنع. يحبس ثاني أكسيد الكبريت و يتحول إلى فضلات صلبة مع الطين فتتلفه وتتخلص منه.
  • تضاف هذه المادة إلى التربة لجعلها قلوية و هذا يحدث خاصة عندما يكون الدرجة الحموضة للتربة شديدًا أو أقل من 5.5 ، لأن معظم النباتات مثل الفواكه و الخضروات و أنواع أخرى تفضل الإغلاق في تربة ذات درجة حموضة منخفضة.
نجمنجمتانثلاثة نجومالنجوم الأربعةخمسة نجوم (النتيجة غير مسجلة )
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.