ما هو الجرانيت وماذا تعرف عن استخداماته المتعددة؟

ما هو الجرانيت وماذا تعرف عن استخداماته المتعددة؟

وقت الدراسة التقريبي: 4 دقیقه
يمكن رؤية الجرانيت في كل مكان. المنحوتات الجمیلة فی المتاحف والأعمدة الرائعة والأقواس الرائعة والكتل السمیكة والجدران والممرات والمدافئ وبلاط الأرضیات والطاولات كل‌ها مصنوعة من هذا الحجر الرائع.
الجرانیت هو صخرة ناریة، مما یعنی أنه یتكون من حمم منصهرة فی أعماق القشرة الأرضیة. عندما تبرد الحمم البركانیة، تتبلور تحت ضغط مرتفع. التبلور هو سبب ظهور بقع ملونة على هذا الحجر. كلما بردت الصخور المنصهرة لفترة أطول، كلما تشكلت البقع أو الحبوب الملونة على الصخر. فی الواقع، حصل هذا الحجر على اسمه من الكلمة اللاتینیة جرانوم التی تعنی الحبوب. یختلف سعر الجرانیت حسب اللون المطلوب والملمس والتطبیق.

كيف يتكون الجرانيت؟

فی معظم الحالات، تتكون هذه الصخور الرائعة من الفلسبار والكوارتز والبوتاسیوم، ولكن‌ها تكتسب لونًا متنوعًا للغایة من المعادن النادرة الأخرى الموجودة فی الصخور المنصهرة. الوردی والأحمر مصنوعان من الفلسبار البوتاسیوم، والأبیض والرمادی مصنوعان من الكوارتز. یرجع اللون الأسود والأخضر إلى البرمائیات، بینما یُشتق اللون الأصفر من المسكوفیت والبنی من البیوتایت. غالبًا ما توجد المیكا فی الجرانیت ویمكن أن تكون مسؤولة أیضًا عن الحبوب ذات اللون الرمادی أو البنی الداكن بالإضافة إلى أی بقع فاتحة لامعة على الحجر.

هذه الصخرة هی الصخور الناریة الأكثر شیوعًا على سطح الأرض، والتی تبدو غریبة بعض الشیء بالنظر إلى عمق التكوین تحت سطح الأرض. أثناء الزلزال، یتم دفع الجرانیت إلى الأرض بقوة بحیث یمكن أن تشكل سلسلة جبال كاملة. فی الواقع، إنها مفضلة لدى المتسلقین بسبب قوت‌ها ومتانتها. یمكن العثور على جبال الجرانیت فی جمیع أنحاء العالم، وربما سمعت عن بعض‌ها على الأقل، مثل جبال یوسمایت الشهیرة، وجبال كولورادو، وجبال سوغارلوف، والجبال البیضاء، وغیر‌ها الكثیر.

الخصائص الخاصة للجرانيت

هذا الحجر شدید الصلابة والمتانة ولهذا السبب أصبح مشهورًا جدًا فی مواد البناء. هذا الحجر مقاوم للخدوش والهواء ویمكن أن یتحمل الكثیر من الوزن، مما یجعله مادة خام لبناء المبانی والجدران والأعمدة وطرق الرصف وغیر‌ها من الأشیاء. تجعل هذه الخصائص أیضًا هذا الحجر رائعًا للاستخدام المنزلی. لا تتكسر بلاط الأرضیات الجرانیت حتى فی حركة المرور الكثیفة، كما أن أسطح طاولات الجرانیت مقاومة للغایة لخدوش السكاكین والمواد الكاشطة والتآكل الحمضی.

ما هو الجرانيت وماذا تعرف عن استخداماته المتعددة؟

نظرًا لوفرة هذه الصخرة، فلیس من المستغرب معرفة أنه لا یزال هناك العدید من الأسئلة للجیولوجیین حول كیفیة تشكل هذه الصخرة. بالتأكید، هذه الصخرة مصنوعة من الصخور المنصهرة، ولكن هناك أسئلة مهمة، بعض‌ها، على سبیل المثال، من أین أتت هذه الصهارة؟ وكم من هذه الصهارة قد تبلورت تحت الأرض؟ أو كیف تتحد المواد المختلفة مع هذا الحجر؟

ربما تكون الفكرة الأكثر قبولًا (على الأقل فی الوقت الحالی) هی أن الصهارة فی هذه الصخرة تنشأ من آلیة تسمى الذوبان الجزئی، حیث تذوب الصخور ذات التركیبات المختلفة جدًا فی مراحل الانصهار وتذیب الصهارة الأولیة هذه المعادن. لم یتضح بعد مكان حدوث هذه العملیة، سواء فی الوشاح أو فی المجال السفلی. بغض النظر عن مكان تشكل الصهارة، فمن المحتمل أن تهاجر إلى أعلى قبل أن تبرد وتتصلب قبل أن تتراكم فی حجرات كبیرة.

نسيج ولون الجرانيت

هناك خواص فیزیائیة واضحة للجرانیت تحدد مظهره: نسیج الصخر (حجم الحبیبات المعدنیة الفردیة) ولون الصخر. یؤدی الاختلاف فی هاتین الخاصیتین إلى مجموعة واسعة من مقاطع الجرانیت.

تصبح المعادن الفردیة فی الصخر حبیبات مرئیة لأن الصهارة تبرد ببطء على مسافات كبیرة من السطح. یختلف حجم حبیبات المعادن، لذلك فهی تعطی الحجر مظهر \”مرقط\”.

تحتوی جمیع صخور الجرانیت على نسیج یسمى الحبوب الخشنة، مما یعنی أن كل حبة معدنیة یمكن رؤیت‌ها بالعین المجردة. مصطلح الخیال هو \”نسیج الربیع\”. فی ظل ظروف معینة، یمكن أن تنمو الحبوب المعدنیة بشكل كبیر جدًا. عندما یحدث هذا، یطلق علیه الجرانیت البغماتیت.

یعتمد اللون العام لهذا الحجر إلى حد كبیر على نوع الفلسبار فی الحجر. یمیل الفلسبار الغنی بالبوتاسیوم إلى أن یكون محمرًا أو لامعًا، لذا فإن العدید من الجرانیتات حمراء أو وردیة بنفس الطریقة. ولكن إذا كانت الصخور تحتوی على الفلسبار الغنی بالصودیوم، والذی عادة ما یكون أبیض أو رمادی، فإن رائحة الجرانیت تكون رمادیة.

أصل الجرانيت

یحتوی الجرانیت على تركیبة فلسیة (صخور ناریة نسبیًا غنیة بالعناصر مثل الفلسبار والكوارتز) وهی قدیمة جدًا. الصخور الفلسیة أرق من صخور المافیا والصخور فوق المافیة وتمیل إلى الهروب من الانغماس على طول هذه الخطوط، بینما تمیل صخور البازلت أو الجابرو إلى الغرق فی الوشاح تحت الجلیدی للكراتون الرئیسیة. لذلك، تشكل صخور الجرانیت تحت الأرض المساحة الداخلیة بأكمل‌ها.

الجرانيت في القشرة الأرضية

تم العثور على هذه الصخرة بكثرة فی قشرة الأرض وتوجد فی العدید من سلاسل الجبال، والتی یُعرف جوهر‌ها باسم باثولیث. عندما لا تكون هذه الصخرة على السطح وتغطی‌ها الصخور الرسوبیة، فهذا لا یعنی أنها غیر موجودة. تقع هذه الصخور تحت غطاء رسوبی لأن القشور العمیقة بها غرف صهارة ترتفع من الوشاح. لذلك، تسبب هذه الصخور الصلبة صخورًا تحت الأرض فی القشرة، وهذه الصخور صلبة جدًا وقویة بحیث یمكن‌ها تحمل الصخور الرسوبیة كثیرًا.

ما هو الجرانيت وماذا تعرف عن استخداماته المتعددة؟

تطبيق الجرانيت

یستخدم هذا الحجر كحجر ذو أبعاد، الخصائص الفریدة لهذا الحجر، من حیث الصلابة والجمالیات، تجعله مناسبًا جدًا لجمیع أنواع الأعمال. هذه الأحجار مقاومة للغایة للتآكل وقویة بما یكفی لتحمل الوزن، كما أنها غیر فعالة ضد الهواء ویمكن صقل‌ها.
تم استخدام هذا الحجر كحجر ذو أبعاد وكبلاط أرضی فی المبانی العامة والتجاریة والمبانی التاریخیة. تُعرف مدینة أبردین فی اسكتلندا، المصنوعة فی الغالب من الجرانیت المحلی، باسم (“مدینة الجرانیت)”. بسبب وفرة هذا الحجر فی تلك المنطقة، كان هذا الحجر‌یستخدم عادة لبناء الأساسات فی نیو إنجلاند.
مع زیادة الأمطار الحمضیة فی بعض أجزاء العالم، حل الجرانیت محل الرخام كمادة قدیمة لأنه كان أكثر متانة. الجرانیت المصقول هو خیار شائع لطاولات المطبخ بسبب متانته العالیة وجودته الجمیلة.

المزايا العملية للجرانيت

وفقًا للخبراء، فإن إحدى السمات الممیزة للجرانیت هی متانته وقوته العالیة. هذه الأحجار أیضًا مقاومة جدًا للتآكل ویمكن استخدام‌ها كأغطیة للأرضیات.
بسبب قوت‌ها العالیة، یمكن لهذه الصخور أن تتحمل الظروف الجویة القاسیة. هذا الحجر له مظهر رقیق للغایة ولهذا السبب یتم استخدامه فی واجهة وأرضیة المبنى. تتمیز هذه الصخور الناریة أیضًا بمقاومة تأثیر جیدة ولا تنكسر بسهولة.

مساوئ الجرانيت

على الرغم من المزایا العدیدة لهذا الحجر، إلا أن له عیوبًا أیضًا. من أكبر مشاكل أحجار الجرانیت ارتفاع سعر‌ها وتكلفة تركیب‌ها المرتفعة والتی تعتبر عالیة جدًا مقارنة بالمنتجات الأخرى.
الإشعاع هو أحد السمات الفریدة لهذه الصخرة. یمكن تضخیم هذه الموجات فی البیئات ذات الأشعة السینیة أو أشعة جاما أو المجالات المغناطیسیة.
لهذا السبب، تم حظر استخدام هذه الأحجار فی المعامل والمستشفیات منذ أوائل القرن الحادی والعشرین لأن الإشعاع الذی یمتصه الجرانیت یمكن أن یكون مسرطناً.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العثور على الأحجار التالية من موقع الحجران

ندعو أصدقاء الحجراني لمشاركة اقتراحاتهم وتعليقاتهم حول محتوى هذه المقالات معنا.

نجمنجمتانثلاثة نجومالنجوم الأربعةخمسة نجوم (النتيجة غير مسجلة )
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.