ما هو حجر واجهة المبنى وما هي خصائص كل منها؟

ما هو حجر واجهة المبنى وما هي خصائص كل منها؟

وقت الدراسة التقريبي: 4 دقیقه

حجر واجهة  المبنى كثیف للغایة وثقیل ومُحدد للمُنشئ. تستخدم الأحجار البركانیة والمتحولة والرسوبیة التی تستخدم كواجهات للمبانی بسبب متانتها العالیة بالإضافة إلى جاذبیت‌ها وفعالیة التكلفة. یتم تقطیع الأحجار المستخرجة من المنجم إلى أبعاد مختلفة وفقًا لخصائص‌ها الوظیفیة ویتم تحضیر‌ها لواجهة المبنى.

فی الواقع، الحجر المزخرف هو حجر یمكن قطعه أو نحته علیه، مما یخلق جمالًا غیر عادی للمبنى. تتمتع واجهات الجرانیت، مثل الحدید، بقوة وحجم عالیین للغایة، مما یؤدی إلى امتصاص كمیة أقل من الماء بسبب هذه الكثافة العالیة. الترافرتین والرخام نوعان آخران من واجهات المبانی التی تحتوی على مجموعة كبیرة ومتنوعة من الألوان والتصمیمات وتستخدم فی مجموعة متنوعة من المبانی السكنیة والتجاریة والمكاتب وكذلك الأماكن العامة مثل الأضرحة والمساجد. فی هذه المقالة سوف نشرح عن حجر واجهة المبنى.

ما هو حجر واجهة المبنى؟

حجر الواجهة مرغوب فیه أكثر من حیث القوة والمتانة والمتانة العالیة والجمال وسهولة الاستخراج والقطع والنقش هی میزات‌ها.

تستخدم أنواع مختلفة من الصخور مثل الصخور الناریة والمتحولة والرسوبیة كواجهات للمبانی.

تتنوع الصخور الرسوبیة للغایة وتأتی بألوان وأنسجة وتركیبات مختلفة. بعض الأحجار الرملیة تشبه الرواسب التی تم إنتاج‌ها من الصخور السابقة، فی حین أن البعض الآخر، مثل الحجر الجیری، یتكون من رواسب مادیة. تستقر هذه الرواسب فی الطبقات وتصبح كثیفة ولزجة على مدى فترة طویلة من الزمن.

 

ما هو حجر واجهة المبنى وما هي خصائص كل منها؟

یتم تصنیف حجر الترافرتین للواجهة وأنواع أخرى من الحجر الجیری الكثیف مثل الرخام (وهو نوع من الأحجار المتحولة) حسب صناعة حجر البناء.

تتكون الصخور الناریة من الصهارة، وهی خلیط من المعادن المنصهرة وتوجد فی أعماق الأرض. توجد بعض الصخور الناریة الصلبة والباردة، مثل الجرانیت والكوارتز والدیوریت، فی أعماق الأرض وقد تتآكل لاحقًا، بینما یتم نقل أنواع أخرى من الصخور، مثل الحمم البازلتیة والرواسب البركانیة الأخرى، إلى السطح (مثل الریولیت)…

حجر الجرانیت للواجهة له تاریخ طویل بسبب قوته العالیة ومتانته وقدرته على تحمل الكتل الثقیلة، وقد استخدم على نطاق واسع فی المبانی التجاریة والدینیة.

نوع آخر من واجهات المبنى هو الصخور المتحولة، والتی تتكون من صخور موجودة مسبقًا والتی تم تغییر‌ها بسبب الحرارة أو الضغط أو التطبیق الكیمیائی للسوائل والغازات.

حجر جرانيت للواجهة

1:الجرانیت هو صخرة ناریة ذات لون فاتح وهی كبیرة بما یكفی لتكون مرئیة بالعین المجردة. یتكون الجرانیت من التبلور البطیء للصهارة تحت سطح الأرض. تتكون واجهة الجرانیت بشكل أساسی من الكوارتز والفلسبار بكمیات صغیرة من المیكا والأمفیبول والمعادن الأخرى. تتكون هذه التركیبة المعدنیة عادة من الجرانیت الأحمر أو الوردی أو الرمادی أو الأبیض مع حبیبات داكنة فی جمیع أنحاء الصخر.

2:الجرانیت من أشهر واجهات المبنى. ‌یستخدم الجرانیت لصنع العدید من الأشیاء التی نواجه‌ها فی حیاتنا الیومیة.
3: المنصات المضادة، والرصف، وواجهة المبنى، والسلالم والمقابر فی المقابر مصنوعة من الجرانیت.
4: نظرًا لارتفاع نسبة الصومعة فی الجرانیت، فإن هذا الحجر شدید الصلابة ومقاوم للتآكل.
5: واجهة جرانیت ذات كثافة عالیة ومقاومة شدیدة لاختراق وتأثیرات المیاه. یمكن أیضًا استخدام الجرانیت فی البیئات الصناعیة نظرًا لقوته العالیة.
6: حجر الجرانیت له سعر مرتفع بسبب الاستخراج والتقطیع والدفع الباهظین.
7: تم استخدام الجرانیت منذ آلاف السنین للداخل والخارج للمبانی. یتم استخدام الجرانیت المكسر والمصقول فی واجهات المبانی، والرصف، والآثار والعدید من المشاریع الخارجیة. ‌یستخدم الجرانیت داخل المبنى للبلاط والأرضیات والسلالم والجدران الزخرفیة.

رخام

ما هو حجر واجهة المبنى وما هي خصائص كل منها؟

 

على عكس الجرانیت، فإن الرخام لیس قاسیاً وبسبب المقاومة غیر الكافیة لتغیر المناخ، لا یمكن استخدامه للهیكل الخارجی للمبنى.

الرخام هو نوع من واجهات المبانی التی ل‌ها مظهر زجاجی وقلیل من المقاومة للحرارة والبرودة، وخاصة الرطوبة.
نظرا لنعومة الرخام یمكن استخدامه فی داخل المبنى مثل الارضیات والسلالم.
على عكس الجرانیت، الذی لا یناسب الأعمال والأدوات الحجمیة، یمكن استخدام الرخام بسهولة كأداة واستخدامه فی الأعمال الحجمیة. الرخام باهظ الثمن مثل الجرانیت.

رخام

توجد أفضل رواسب الرخام فی المناجم الإیرانیة، لكن من الصعب جدًا استخراج‌ها. للرخام، الذی یعتبر من أغلى واجهات المبانی، خصائص علاجیة ومهدئة، وهذا على الأرجح سبب استخدامه فی معظم الأماكن الدینیة.
الرخام مصدر غنی بالكالسیوم، وكل‌ها تقریبًا قادرة على نقل الضوء.

یتوفر الرخام بعدة ألوان أشهر‌ها الأخضر والأصفر والأبیض، ویستخدم لأغراض خاصة مثل واجهة المزارات والمساجد والردهات العامة.
الرخام مقاوم جدًا للعوامل الجویة والغازات والأمطار الحمضیة، ولكنه قد یتلاشى على المدى الطویل بسبب الظروف الجویة، لذلك من الأفضل عدم استخدامه فی المناطق الباردة وفی الهواء الطلق.
الرخام هو حجر واجهة مبنى‌یستخدم لأعمال الدیكور فی المبانی الأنیقة. ل‌ها سعر مرتفع نسبیًا ومن الأفضل عدم استخدام‌ها لأدوات العمل والعمل.

صخرة الكوارتز

الكوارتزیت عبارة عن صخرة متحولة غیر معدنیة تتكون بالكامل تقریبًا من الكوارتز.
یتشكل الكوارتزیت عندما یتحول الحجر الرملی الغنی بالكوارتز عن طریق الحرارة والضغط والنشاط الكیمیائی. تربط هذه الحالة حبیبات رمل السیلیكا والأسمنت معًا، مما یؤدی إلى تكوین حبیبات الكوارتز بقوة لا تصدق.

حجر الترافرتین للواجهة

الترافرتین هو نوع من الصخور الرسوبیة التی توجد غالبًا فی إیطالیا، ولكن تم العثور على رواسب الحجر الجیری فی تركیا والمكسیك وبیرو وكرواتیا وإیران وحتى الصین. تعتمد جودة وخصائص الترافرتین على منطقة المنشأ بسبب الاختلافات الجیولوجیة.
الحجر الجیری هو صخرة رسوبیة ذات نسیج بلوری مكون من الكالسیت (CaCO۳) وهو شكل من الحجر الجیری یتكون من الینابیع الساخنة أو فی الكهوف الجیریة.
یتكون الحجر الجیری من ترسب معادن الكربونات، والتی ترجع مسامیت‌ها إلى وجود كائنات حیة مثل النباتات الكبیرة، والنباتات الطحلبیة، والطحالب، وما إلى ذلك. اللون الطبیعی للحجر الجیری أبیض، ولكنه متوفر أیضًا باللون البنی أو الكریمی أو ألوان أخرى. ألوان صدئة

واجهات أخرى للمبنى

 

ما هو حجر واجهة المبنى وما هي خصائص كل منها؟

 

حجر البورسلین: یتوفر هذا الحجر باللونین الأبیض والرمادی بین هذین اللونین ویستخدم للأغراض الخاصة والزخرفیة. حجر البورسلین متین للغایة وفی نفس الوقت یمكن استخدامه للأعمال والأدوات الحجمیة.
حجر الكریستال: عادة ما یكون الكریستال أبیض مع خطوط زرقاء أو سوداء أو صفراء. الیوم، أصبح استخدام الكریستال كواجهة مبنى قدیمًا ونادرًا ما‌یستخدم. تستخدم البلورات الطولیة والحبوب الخشنة للمهام التالیة.

یمكن استخدام الكریستال للأماكن التی تحتاج إلى قوة عالیة الحجر الجیری: الحجر الجیری یعنی الحجر الجیری، والذی یسمى أیضًا الحجر الطینی. الحجر الجیری له نفس وظیفة الرخام كحجر بناء. الحجر الجیری ناعم جدًا ولدیه مقاومة قلیلة جدًا، لذا فهو‌یستخدم بشكل أساسی فی الأجهزة والعمل الحجمی ولا یمكن استخدامه فی المساحات الخارجیة. هذا الحجر لیس له مسامیة ویمتص الماء تمامًا لذا فهو متسخ جدًا.
الحجر الرملی: الحجر الرملی، المعروف أیضًا باسم الحجر الرملی، هو أحد أكثر الصخور الرسوبیة شیوعًا مع ملمس ناعم وخشن. هذه الحجارة شدیدة المقاومة للبرد. یمكن استخدام السطح النهائی لهذه الأحجار الرخیصة نسبیًا فی شكل مطارق وإزمیل ومحاور ویمكن تثبیت‌ها بأدوات غیر حدیدیة. ‌یستخدم الحجر الرملی كحجر بناء.

الدیوریت هو نوع آخر من أحجار واجهات المبانی التی یمكن استخدام‌ها فی السلالم والأرضیات وحتى إنشاء الطرق نظرًا لسعر‌ها الرخیص نسبیًا وقوت‌ها العالیة جدًا.
جابرو: هذا النوع من الصخور لدیه قوة عالیة ومقاومة لعوامل الغلاف الجوی. جبرو فعالة من حیث التكلفة وتستخدم لبناء الواجهات والأرضیات والجسور والأنفاق.

نتیجة

حجر الواجهة هو نوع من الحجر الزخرفی یمكن قصه وقطعه بأبعاد وأحجام معینة.
تتمیز أحجار الواجهة بصلابة ومتانة مختلفة یمكن استخدام‌ها فی ظروف مناخیة مختلفة، وبالتالی یختلف تطبیق‌ها، على سبیل المثال، یمكن استخدام واجهة الجرانیت بسبب القوة العالیة وامتصاص الماء الأقل فی الواجهة والأرضیات والرصف وحتى بناء الطرق…
كل واجهة من واجهات المبنى متوفرة بألوان مختلفة. حجر الترافرتین للواجهة مثل الجرانیت متوفر بتصمیمات وألوان مختلفة، لذلك یتم استخدامه لمزید من الأعمال الزخرفیة.
تعتمد درجة مسامیة الصخر على تجاویف الصخر. هذه التجاویف ناتجة عن تفاعلات كیمیائیة ومحالیل طبیعیة على الصخور. كلما زادت مسامیة واجهة المبنى، انخفضت نفاذیة المیاه، مثل واجهة الجرانیت وواجهة الحجر الجیری.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العثور على الأحجار التالية من موقع الحجران

 

ندعو أصدقاء الحجراني لمشاركة اقتراحاتهم وتعليقاتهم حول محتوى هذه المقالات معنا.

نجمنجمتانثلاثة نجومالنجوم الأربعةخمسة نجوم (النتيجة غير مسجلة )
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.